الرئيسية | الأسرة المغربية | الحكومة تعد بإنجاز رصيف مينائي مخصص للغاز الطبيعي بالمحمدية

الحكومة تعد بإنجاز رصيف مينائي مخصص للغاز الطبيعي بالمحمدية

حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الحكومة تعد بإنجاز رصيف مينائي مخصص للغاز الطبيعي بالمحمدية

بعد الوقوف أمام الأبواب الموصدة لأزمة مصفاة النفط «سامير» بالمحمدية، التي توقف بها الإنتاج منذ أزيد من شهرين، يظهر أن الحكومة بدأت في إعداد سيناريو ما بعد «سامير»، حيث أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ مؤخرا طلب عروض مفتوح يهم أشغال إنجاز رصيف للغاز البترولي المسال بميناء المحمدية. إذ من المقرر أن تفتح الأظرفة الخاصة بهذا المشروع يوم 3 نونبر المقبل بمكاتب المديرية الجهوية للشمال الأطلسي ومديرية ميناء المحمدية. الرصيف المينائي الخاص بالغاز الطبيعي المسال يهدف إلى تعويض النقص الحاصل في كميات الغاز الطبيعي المستورد للمملكة، وتنويع مصادر التزود بالغاز، والذي يستعمل بشكل رئيسي في توليد الطاقة الكهربائية. جريدة «ليكونوميست» التي أوردت الخبر في عددها، أشارت بأن التنافس بين الشركات الكبرى بدأ بالفعل من خلال وضع ملفاتها لدى الوكالة الوطنية للموانئ، والتي قدرت تكلفة الأشغال بـ 32 مليار سنتيم بدون احتساب الرسوم، بينما حددت مبلغ الضمان المؤقت لوضع ملفات طلب العروض في 5.8 مليون درهم، كما حددت الوكالة فترة الأشغال في 24 شهرا. المنصة يجب أن تكون قادرة على استيعاب السفن من 105 إلى 230 مترا، وهو ما يمثل 95 في المائة من أسطول ميناء المحمدية، وبذلك ستستخدم المنصة، أساسا، لتوريد وتحميل سفن نقل الغاز بنوعيه الرئيسيين من الهيدروكربونات التي تشكل غاز البترول المسال، أي البوتان والبروبان. ويأتي قرار الحكومة بإنشاء رصيف بميناء المحمدية يستضيف الـ GPL أو غاز البترول المسال، في الوقت الذي لا تزال شركة «سامير» تتفاوض من أجل بقائها، حيث تريد الحكومة تخفيف الازدحام المروري للسفن النفطية بالمحمدية، ولكن، أيضا، تحسين وقت الانتظار وتفريغ ناقلات النفط والغاز وتخفيض تكاليف غرامات التأخير. دراسات الجدوى أظهرت أن المشروع مجد اقتصاديا ومربح ماديا، خصوصا وأن إنشاء المنصة الجديدة هي فقط، مرحلة أولى من المشروع، الذي ينقسم إلى مرحلتين مخصصتين لتطوير ميناء المحمدية. إذ من المقرر في هذا المشروع الضخم، إنشاء محطتين متعددة الاختصاصات (450 مليون درهم و1 مليار درهم)، بالإضافة إلى محطة أخرى مخصصة للمواد الكيميائية، وإعادة تطوير الميناء الداخلي لركوب الزوارق والصيد (1 مليار درهم للمشروعين) وتمديد الجدار المينائي. يذكر أن الحكومة كانت قد أعلنت بعد اندلاع قضية «سامير» أن ليس لديها أي نوايا للرضوخ لتصور «كورال بيتروليوم» المالكة لشركة «سامير» بشأن كيفية معالجة مشاكلها، حيث صرح مصدر حكومي، أن للدولة تصورا ذا طبيعة استراتيجية يخص كيفية تزويد السوق الوطنية بمشتقات البترول، حتى وإن توقفت «سامير» عن العمل بصفة نهائية، وأن موانئ البلاد في طنجة المتوسط والناظور وأكادير علاوة على المحمدية، يمكنها أن تضمن تزويدا سلسا لمحطات الوقود بالكميات الكافية.

مشاركة في: Post on Facebook Facebook Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (3 منشور):

Cheap Oakleys في 29/04/2016 17:29:14
avatar
plz help me to help acquire LG ELECTRONICS R400 XNote New driver software program.
Cheap Oakleys
مقبول مرفوض
0
Pandora Jewelry في 29/04/2016 17:35:44
avatar
Thanks to all the details My partner and i to obtain taken out often the Atmosphere through broadband internet. I've been blaming my isp for that bandwidth issues and can now have to appologise.
Pandora Jewelry
مقبول مرفوض
0
Cheap Gucci Outlet في 29/04/2016 17:41:08
avatar
You aren't confusing KiloBYTES each second (KBpS) having KiloBITS each second (Kbps). Your personal high speed link is definitely 1Mbps, you will discover 7 bits in a octet this means your personal maximum get pace in OCTET is definitely 125KB/S your personal maximum transfer pace is usually throttled to help one half in which in addition to conveys the identical bandwidth. Naturally your personal get pace furthermore is determined by the number of sources, their own transfer charges in addition to virtually any throrttling from the management application you didn't want to buy to consider all of your bandwidth or perhaps you didn't have the capacity to whatever it takes more, including running your own personal P2P software: )
Cheap Gucci Outlet
مقبول مرفوض
0
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك comment

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

: استطلاع الرأي
تونس ألغت ذبح أضحية العيد، هل توافق أن يخطو المغرب نفس الخطوة؟
  • email أرسل إلى صديق
  • print نسخة للطباعة
  • Plain text نص بسيط
قيم هذا المقال
0